بتـــــاريخ : 9/22/2011 4:34:13 AM
الفــــــــئة
  • الصحــــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1151 0


    دليلك الكامل لأمراض الظهر والعمود الفقري ..

    الناقل : فراولة الزملكاوية | العمر :33 | الكاتب الأصلى : إنتظار | المصدر : forum.te3p.com

    كلمات مفتاحية  :
    دليلك الكامل لأمراض الظهر والعمود الفقري ..



    مما يتألف العمود الفقري؟
    يتألف العمود الفقري من 33 فقرة Vertebra، منها :-
    • 7 فقرات عنقية
    • 12 فقرة صدرية
    • 5 فقرات قطنية
    • 5 فقرات عجزية
    • 4 فقرات عصعصية


    تتألف الفقرة من الجسم والقوس . ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc . ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء .


    - جسم الفقرة :
    عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية ، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة ، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي ومن كتلة مركزية من نسيج لين ، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات ، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة .


    - قوس الفقرة :
    يصدر القوس من الجزء العلوي الخلفي للجسم ، ويتألف من جزئين :


    الأول : قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle

    الثاني : على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina

    تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen ، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة " القناة الشوكية " التي يمر عبرها النخاع الشوكي .
    بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch ، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والاوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي .

    ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى ، فيبدي اتساعين، أحدهما " التوسع العنقي " والثاني " التوسع القطني " حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية .

    ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام ، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والاخر في العجز نفسه ، ثم يتكون تقعران ثانويان تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني.

    والفقرتين الأوليتين لهما خاصيات منفردة توجد التعريف بهما .

    - الفقرة الاولى: الفقهة Atlas وهي الفقرة العنقية الاولى وهي تحمل الجمجمة ، وليس لها جسم ، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي ، وكل كتلة لها سطح علوي مقعد تربض عليه الجمجمة ، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية " المحور " وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزئين ، أمامي صغير وخلفي كبير .

    - الفقرة الثانية: المحور Axis تمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد ، يصدر من جسمها ، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية " المحور " . ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله .

    أولا: الآم العمود الفقرى .. الداء والدواء
    هذة الآلآم يطلق عليها أيضا الآلآم العنقية والظهرية او الآلآم القطنية، وتختلف هذة المسميات حسب المناطق المصابة فى 90% من حالات الآلآم الخاصة بمنطقة العمود الفقرى ككل تكون أسبابها ناتجة عن خلل فى النظام الميكانيكى أو البين المفصلية، وإصابة الفقرات القطنية هى الأكثر شيوعا.

    فمعظم الناس يواجهون مشاكل فى العمود الفقرى على مدى حياتهم، لكن 10% فقط منهم هم الذين يستشرون الطبيب.



    الإعراض: قد يصعب على المرضى ان يفسروا تلك الآلآم :
    - الآلآم العنقفية تكون منتشرة عادة فى منطقة اللوح ( عظم الكتف )
    - الآلآم الظهرية تنتشر كثيرا فى منطقة الأضلاع والقفص الصدرى
    - الآلآم الظهرية السفلى تنتشر كثيرا فى منطقة الحوض
    - الآلآم القطنية تنتشر كثيراً حتى عضلات الارداف والساقين .

    من جهة أخرى، هذة الآلآم يمكن ان تتسبب فى الحد الجزئى للحركة أو الاحساس بالتقييد.

    ما هى أسباب الآلآم الظهرية؟
    1.وجود عيب خلقى بالعمود الفقرى: وينتج بسبب سوء فى التكوين الخلقى للعمود الفقرى، ممارسة مهن تتطلب جهداً جسمانيا كبيراً، ممارسة الرياضات العنيفة أو ممارسة حركات خاطئة تؤدى إلى تمزق فى الإربطة.

    2.الاسباب النفسية: كالشد العصبى والمشاكل الذهنية، قد تكون مسئولة كثيرا عن الآلآم المزمنة.

    3.إلتواءات العمود الفقرى: الجنف Scoliose اى التواء العمود الفقرى أو الحوض على شكل حرف S والاحدبداب Cyphose وهو استدارة الظهر كلها عادة ما تكون امراضاً وراثية تتسبب فى عدم اتزان العمود الفقرى.

    4.الإعتلال المفصلى والإلتهاب المفصلى: الإعتلال المفصلى هو تلف او شيخوخة طبيعية تصيب المفاصل . بينما الالتهاب المفصلى يعتبر مرضا مفصليا.

    5.التلوث او الورم السرطاتى بفقرات العمود الفقرى: على الرغم من خطورتهم إلا انهم نادرى الحدوث

    نصائح عملية
    - فى خلال الـ48 ساعة الاولى:
    ضعي الثلج فوق المنطقة المصابة بالآلم عدة مرات أثناء اليوم، ولفترة طويلة قدر المستطاع .
    يعتبر تجنب الحرارة هاما فى هذة المرحلة، لانها قد تؤدى لزيادة الالتهابات.

    يجب إخضاع المنطقة المصابة للراحة (دون ضرورة ملازمة الفراش ) وتجنب الحركات العنيفة، لقد أظهرت الدراسات انه ليس هناك ضرورة لملازمة الفراش أكثر من يومين، ويمكنكم استخدام المسكنات او مضادات الإلتهاب المتوفرة بالصيدليات.

    إن تناول قرص أو قرصين من acetaminophene لـ 325 مجرام او 500 ملجرام اربع مرات يوميا بحد أقصى 4 جرام يوميا قد يساعد على تخفيف الآلم .

    عند تناول مضادات الإلتهاب يجب الألتزام بالجرعة المقررة من قبل المصنع .

    - بعد 48 ساعة:
    يمكنكم استخدام الثلج أو الحرارة لتخفيف الآلم، واستشيرى الطبيب فى كل الاحوال.
    من اللازم إجراء تشخيصا مفصلا قبل الأنخراط فى تناول سلسلة من الأدوية .
    - احذرى من نصائح الأصدقاء
    بالطبع إن المحيطون بك سيسدون إليك الآف النصائح ليرشدوك عن الطريقة المثلى للجلوس ، النوم، كيف تجلسين أمام شاشة حاسبك الآلى، الخ .

    لاتفعلى شيئا من هذة الأمور دون اللجوء لرأى الطبيب فإن ما يمكن إن يخفف الآلم عند شخص قد يضاعف لدى شخصاً آخر، ومن هنا تكمن أهمية التشخيص الدقيق.

    - تجنبى الشراء المتسرع
    بالطبع، يزخر السوق بالكثير من الكراسى، المراتب، الأوسدة، نعول الأحذية الإلكترومغناطيسية، دعامات الرقبة، أحزمة الفقرات القطنية وكلها مفيدة للظهر، لكن لاتشترى منها شيئا دون رأى الطبيب أو أي متخصص آخر، فى الحقيقة ليس مؤكدا أن كل هذة الأشياء قد تلائم نوع المشكلة التى تعانين منها، بل قد تؤدى لإستفحال المشكلة .

    متى تلجأين إلى استشارة الطبيب ؟
    عندما تستمر الآلآم لأكثر من 48 ساعة .
    عندما تكونين غير قادرة على مواصلة أنشطتك الطبيعية
    الأعراض تزداد : الآم وتنميل فى الساقين أو الذراعين

    ماذا يفعل الطبيب من أجل التشخيص
    من الطبيعى أن يجرى الطبيب كشفا كاملا، ليحدد مصدر الألم وليعطى معلومات وافية للمريض .

    كيفية العلاج
    إن علاج الآلآم الناتجة عن خلل فى ميكانيزم الجسم كالمخ أو تمزق الآربطة، يبدا أولا بتعليم المريض، فعليه أن يتفهم من أين تأتى المشكلة بالظبط وماهى وسيلة العلاج .

    1.طرق علاج يدوية أو ميكانيكية رقيقة
    هى عبارة عن شد للفقرات القطنية وممارسة الضغط اليدوى .
    الشد القطنى هو سحب يدوى أو آلى يمارس على محور العمود الفقرى ليقلل من الضغط الواقع على الفقرات أو على الآربطة الموجودة بين الفقرات .

    - الحركات اليدوية هى حركات رقيقة لكن لاتقدرى حركات المفاصل الطبيعية .
    - المعالجة اليدوية تتركز فى وضع الفقرات أو على الأربطة الموجودة بين الفقرات .
    - الحركات اليدوية تتركز فى وضع الفقرات فى حالة شد قصوى بحيث تتعدى الحركة الطبيعية للمفاصل، أحيانا نسمع طقطقة .

    إن الوثائق الطبية الحالية تتحدث عن فاعلية هذه الحركات العلاجية اليدوية، بالتأكيد ستشعرين بتحسن خلال خمس جلسات قد تجنبك العلاج بالأدوية الذى قد يستغرق شهوراً او ربما سنوات.

    2.على التوازى، العديد من أخصائي الصحة يلجأون للاستخدام عدة أساليب تهدف إلى تقليل الآلم أو إلى الاسترخاء، لكنها لاتغير شيئا فى المشكلات الميكانيزمية، من هذة الوسائل :الموجات فوق الصوتية، الليزر، دهان البلاسم، الوخز بالإبر، الـTENS (تيار كهربائى مسكن ) تدليك – biofeed back

    3.الأدوية
    على ضوء الروشتات الطبية، يمكنكم الحصول على مضادات، الالتهابات، مسكنات أو أخذ حقن كورتيزون، لكن تجدر الإشارة إلى ان الكورتيزون ومضادات الإلتهاب القوية لاتؤثر فى تحسن المشكلة الميكانيزمية .

    4.التدخل الجراحى
    هو آخر ما ينصح باللجوء اليه.

    5.برامج تدريبية
    فى حالة المشكلات الميكانيزمية المرتبطة بالإعتلال المفصلى او بخلال فى الإربطة فإن البرامج التدريبية تمثل أفضل الطرق العلاجية .

    فالبرنامج التدريبى الجيد يحتوى على ثلاثة عناصر: تدريبات ايروبيك، تدريبات عضلية وتدريبات شد، على أن تمارس هذة التدريبات ثلاثة مرات أسبوعيا.

    بعض النصائح العملية إن كنتى تعانين من ألم فى ظهرك
    غيرى الأوضاع كثيراً، إن كنتى تعانين من ألماً فى ظهرك أثناء عملك جالسة، فعليك بالوقوف كثيراً والمشى قليلا، وأيضا بوسعك عمل تدريبات بسيطة جداً :

    1.قف، ميلى بشكل خفيف إلى الأمام ويكون الساقين متباعدتين، ارفعى الذراع الأيسر ومدديه فى الهواء إلى أعلى وميلى قليلا الى الجانب الايمن لتشدى الجانب الأيسر، احتفظى بهذا الوضع لمدة سبعة ثوانى وكررى الحركة سبعة مرات لكل جانب .

    2.قف متباعدة الساقين، ميلى قليلا بالجزع إلى الأمام، نحو الجانب الأيسر ثم الجانب الأيمن .

    3.قف واضغطى على الحائط، وامسكى بالركبة باليد اليمنى واسحبيها بلطف نحو البطن. كررى الحركة مرتين أو ثلاثة لكل جانب.
    للتونيع: يمكنك أيضا ممارسة هذا التدريب وانتى مستلقية على ظهرك .

    4.عليك بتقييم وضعك ( طريقة جلوسك فى العمل ). أرفعي كرسيك فى وضع ملائم؟ أدوات العمل (شاشة الكمبيوتر على سبيل المثال ) هل هى فى وضع جيد ؟

    5.عليك بارتداء حذاءا مناسبا، فبعيدا عن البراهين العلمية، نعتقد أن حافة الحذاء ذو الكعب المرتفع ( أكثر من 5 سم ) يؤدى عمل ضغط شديدة على المستوى الخلفى للعمود الفقرى .

    هل يلعب التدخين دور فى هذا الامر ؟
    بعض النظريات الطبية تفترض ان النيكوتين يؤدى إلى انقباضات فى الأوعية الصغيرة ويضر بالدورة الدموية المصغرة التى تغذى الأربطة والفقرات، إلا ان الامر لم يتم إثباته بعد، لكن الامر جدير بالدراسة.

    ثانيا : الآم الرقبة

    هل تعانين من الآم الرقبة ؟
    الرقبة هى أرق منطقة بالعمود الفقرى وهى الأكثر عرضه للإصابة . إنها تحتوى على سبعة فقرات مختلفة ( وهى ماتسمى بالفقرات العنقية ) تضم الأربطة العظمية والعضلات سويا . إن ليونة الرقبة تتيح مدى كبير للحركة إلا انها معرضه للإصابة بشكل كبير .
    فالوضع الخاطىء، نوع العمل، النوم على الكرسى، السقطات، طريقة النوم الخاطىء، الإلتواءات أو الشد العضلى كل هذة الأشياء تتيح الفرصة لإتلاف الفقرات العنقية .

    إن الجزء الخاص بالنظام العصبى والذى يعتبر امتدادا للمخ تحتويه عظام الرقبة . فأى انتقال (تغيير فى وضع الفقرات ) يضر بهذة الاعصاب ويؤدى إلى ظهور اعراض غريبة، ليست بالضروة مرتبطة بالرقبة.

    الاعراض الأكثر شيوعا عندما يكون هناك عصبا منقبضا فى مستوى الرقبة هى : ألم فى الرأس، التهابات، ضعف فى السمع، الآم فى الأذن أو الوجه، ألم، وخز، تخديل فى الكتفين، الذراعين، اليدين والاصابع، الم داخلى على مستوى الصدر وصعوبة بالتنفس، الم فى الحلق .

    تمارين للرقبة

    من الأفضل استشارة الطبيب قبل الانخراط فى اى برنامج تدريبى إذا شعرتى بأقل آلم او ضعف فى السمع، توقفى فورا واستشيرى طبيك. حاولى النظر فى المرآة فى المرات الاولى التى تمارسين فيها التدريب وذلك لتقييم مظهرك العام.


    1.الدوران بالرقبة والرأس 360 درجة .
    قومى بعمل جركات دائرية يمينا ويسارا ببطىء ( تخليى انك ترسمين دائرة بذقنك ) ابدئى بتكرار من اثنين الى ثمن جلسات وتزداد تدريجيا على مدى ثلاثة إلى اربعة اسابيع وبعد سن الاربعين يمكن سماع طقطقات وصرير

    2.رفع الاكتاف
    اتركي ذراعيك مشدودتين بطول جسمك، ارفعى كتفيك إلى الامام بقدر الأمكان ثم إلى اعلى ، الخلف وإلى اسفل، قومى بعمل جلستين- ثلاثة مع الازدياد التدريجى .

    3.ثنى وشد الرقبة
    اخفضى ذقنك نحو صدرك، ثم اتجهى برأسك نحو الخلف بأقصى قدر ممكن، وذلك مع الارتخاء التام، قومى بثنى الرقبة باتجاة الكتف الايمن ثم الايسر، قومى بعمل جلستين لتسعة تكرارات تزداد تدريجيا على مدى أربعة اسابيع .

    4.تدريبات ايزومترية ومقاومة
    أخيراً لعمل تدريب ايزومتيرى ( مستوى مقياس متساوى )، ضعى يديك على جنبيك واضغطى على الجبين مع المقاومة المستمرة مع الأخذ بالاعتبار ان تحتفظى برقبتك نحو الجهة اليمنى .
    كررى هذا التدريب مع وضع يديك على كل جانب من رأسك . قومى بعمل جلستين بثمانى تكرارات على أن تزداد تدريجيا .
    Adolescent Kyphosis "Scheuermann,s disease
    - تقوس العمود الفقري للقطاع الصدري .
    - مرض يبداء قبيل البلوغ تدريجيا ويستمر الي مابعد البلوغ ويتوقف .
    - يشكو المريض من اوجاع بالظهر خاصة بالجزء العلوي اسفل الصدر .
    - مع مرور الوقت تخف الاوجاع وتتكشف استدارة الظهر ويلاحظ تحدب الظهر .
    - عند محاولة المريض ثني الظهرللامام تتكشف تقوس الظهر بدرجة كبيرة جداً .
    - في المرحلة الاولى لا تبين صورة الاشعة للفقرات الصدرية اية تغييرات كبيرة .
    - في المحلة المتأخرة تبين صور الاشعة الاتي :
    - تغير بشكل الفقرات العنقية الى الشكل المثلث .


    نقص في الكثافة العظمية للفقرات العنقية .
    - تشوه اعلى واسفل الفقرة الصدرية .
    - تكون هالة بيضاء من تليفات على شكل عقد تعرف -Schmorl,s nodes- وهي تنتج من فثق غضروفي بوسط الفقرة .
    - ونتيجة لفقد جزء من الغضروف خاصة من الامام يزداد التقوس بالظهر .
    - بأكتمال مراكز النموء عند سن 17 سنة وتكلس هدة المراكز تصبح التشوهات مستديمة ..
    - نتيجة لهدة الوضعية الجديدة يقوم الجسم بالتكييف على وضعية غير طبيعية في باقي العمود الفقري , بان يكون تقوس عكسي _لوردوزز- في المنطقة العنقية والقطنية ليحافظ على محور حمل وزن الجسم .
    - ونتيجة لهدة الوضعية المعقدة الناتجة من التغيرات المرضية تتحمل الاربطة والمفاصل الاجهاد الناتج عن تقوسات العمود الفقري وانحراف وضعية الحوض وتصاحب بتقوسات تعويضية جانبية – سكوليوزز – مما يزيد من درجة الاوجاع والتشوهات .



    العلاج :
    مبداء العلاج : بما أن زيادة الضغط على الجزء الامامي من الفقرات الصدرية يسبب توقف النموء في ارتفاع الفقرات وادا خفض هدا الضغط من على الفقرات هدا يعطي الفرصة للفقرات بأن تنموء وتزداد في الارتفاع مقارنة بالجزء الخلفي للفقرة وبدلك تقل درجة التشوهات .طبعا هدة القاعدة سارية المفعول قبل سن السابعة عشرة , حيث ان في هدة السن يتم قفل مراكز النموء ولا تستجيب للقاعدة سالفة الدكر .
    - وضع المريض في راحة تامة لعدة اشهر .
    - بداء برنامج علاج طبيعي لتقوية الظهر .
    - وضع جبس او جهاز تقويم للظهر .
    جهاز تقويم الظهر –ميلواكي_ MILWAUKEE BRACE
    - جهاز لتقويم الظهر يضع الرأس والظهر والحوض في وضعية قريب من الطبيعية .
    - يتم وضع المريض في المقوم الى نهاية اكتمال النموء أي الى مابعد سن السابعة عشرة .
    - يمكن لبس وخلع هدا المقوم في أي وقت وهدا يمكن لبسه اثناء التواجد بالبيت وخلعه عند الخروج ووقت العلاج الطبيعي .
    - يمكن استعمال هدا المقوم لمدة ثلات سنوات ودلك حسي الحالة .
    العلاج الجراحي : دواعي الجراحة :- تقوس شديد غير مقبول .
    - وجع شديد غير مطاق .
    - وجود اشارات ضغط على الحبل الشوكي أي خدر او شلل الرطفين السفليين .
    وبما أن العمل الجراحي يعتبر عملية كبيرة جدأً لانها تشمل فتح الصدر من الامام وتحريك الاعضاء الحيوية للوصول الي الفقرات الصدرية وقطع التليفات الامامية وعمل رقاعة عظمية بين الفقرات بدل الغضروف المتأكل .
    عليه فان اغلب الجراحين لا يرغب في هدة العملية الا لانقاد المريض من الشلل فقط
    ضيق القناة الفقارية
    spinal stenosis
    وهو حدوث ضيق بالقناة الفقارية التي بها الحبل الشوكي، وتحدث هذه الحالة في الأشخاص فوق عمر 50 سنة وغالبا ما يحدث الضيق نتيجة حدوث التهاب مفاصل العمود الفقري (osteoarthritis) والتي ينتج عنها تكون زوائد عظيمة تسبب ضيق هذه القناة مما يسبب ضغطا على الحبل الشوكي والأعصاب الناشئة منه.
    وهذه الحالة اذا لم تتحسن بالعلاج الطبي فقد يحتاج الأمر إلى جراحة لرفع الضغط عن الحبل الشوكي.
    الاسباب :
    هدا التضيق قد يكون خلقي أو مكتسب.
    التضيق الخلقي congenital stenosis
    بعض الاشخاص يولدون والنفق الفقري لديهم اضيق من غيرهم وهذا ما يطلق عليه التضيق الخلقي .
    غالبا لايشعر هؤلاء الاشخاص بمشاكل في بداية حياتهم لكن كون النفق اضيق من غيرهم فهذا يجعلهم اكثر عرضة للتضيق في حياتهم .ويعود ذلك لعدة اسباب
    اولا :اي اذى صغير يتعرض له العمود الفقري قد يعرض النخاع الشوكي للضغط
    ثانيا : بسبب التقدم في العمر فأن النفق الفقري يصبح ضيقا بالاضافة الى التضيق السابق مما يجعلهم اكثر عرضة لظهور الاعراض نتيجة التضيق .
    هذه التغيرات تؤدي في بعض الاحيان الى تكون نتوءات عظمية داخل النفق الفقري مما يشكل ضغطا على النخاع الشوكي
    التضيق المكتسبAcquired stenosis
    قد يتشكل من تضيق أجزاء نسيجية رخوة مثل انزلاق القرص الفقري
    أو ندب ليفية
    أو التهاب مفصلي بالفقرات
    أو تضيق عظمي مثل تشكل زوائد عظمية Osteophyte)) نتيجة التهاب فقاري
    أو نتيجة انزلاق فقاري أمامي Spondylolisthesis
    أو انقطاع التروية الدموية لنخاع الشوكي Constriction of the Blood Supply to the Spinal Cord
    خيارات العلاج
    عمل فحص للضيق الشوكي هو التصوير بالرنين المغناطيسي.
    قد تحقق حقن حول الحبل الشوكي ‏بعقاقير الكورتيزون ، تسكيناً مؤقتاً للألم.
    ‏إذا تأكدت من الفحوصات من وجود ضيق واضح في القناة الشوكية، فقد تحتاج
    لإجراء جراحة لتخفيف الضغط الواقع على الأعصاب الشوكية. ويتم عمل جراحى و يتم
    استأصال أجزاء من الفقرات التي ساهمت في حدوث هذا الضيق. وفي بعض الأحيان
    يحتاج الأمر إلى إجراء لحام فقاري (حيث يتم لحام عدة فقرات معاً بصفة دائمة) لمنع
    تحرك الفقرات مستقبلاً.
    ‏الغالبية العظمى ممن عولجوا بالجراحة يحققون في النهاية نتائج ممتازة ، فالألم
    إما يختفي تماماً وإما ‏تصبح السيطرة عليه ممكنة بالمسكنات العادية. النشاط البدني يصبح أمراً ممكناً مع بعض القيود المحدودة. وتشمل عملية التأهيل، والتي قد تستغرق ستة شهور، المشي وركوب الدراجة الثابتة و/أو السباحة لفترات تطول تدريجياً .







    انزلاق الفقرات spondylolithiasis
    وهي حالة انزلاق فقرة من الفقرات للأمام فوق الفقرة التي تليها وتحدث نتيجة التهاب المفاصل الغضروفي وأيضا نتيجة إصابات العامود الفقري أو قد تكون موجودة منذ الولادة وهذه الحالة قد لا ينتج عنها أعراض على الإطلاق أو قد يحدث ألم الظهر وتصلب
    الأعراض
    تشمل أعراض الانزلاق الفقاري البرزخي ما يلي:
    ألم في أسفل الظهر، الفخذين، و/أو الساقين - خاصة بعد التمارين - يتشعب إلى الأرداف
    تشنجات عصبية
    ألم أو وهن في الساق
    شد عضلات وتر المأبض (بالركبة)
    مشية غير منتظمة
    ولا تظهر أعراض على بعض الأشخاص ولا تكتشف عندهم تلك الحالة إلا عند الذهاب إلى الطبيب للشكوى من مشكلة صحية أخرى. وفي الحالات الشديدة، تتسبب الحالة في انحناء مفرط للأمام يشبه قعس الخيل وبروز البطن، وقصر الجزع، ومشية متهادية.
    انزلاق الفقرات spondylolithiasis
    العلاج غير الجراحي
    يتألف العلاج لمعظم حالات الانزلاق الفقاري البرزخي (خاصة الدرجة الأولى والثانية)، من الراحة المؤقتة في الفراش، وتقييد الأنشطة التي تسبب ظهور الأعراض، وعقاقير مضادة للألم/الالتهاب، وحقن من الستيرويدات والمخدر، وعلاج طبيعي و/أو تدعيم العمود الفقري.
    العلاج الجراحي
    نادراً ما يتطلب الأمر إجراء الجراحة فيما عدا في الحالات الشديدة (عادة من الدرجة الثالثة وما فوقها)، أو عند حدوث تلف عصبي، أو كان الألم تعجيزياً، أو في حالة فشل جميع خيارات العلاج غير الجراحي.
    ويسمى الإجراء الأكثر شيوعاً في علاج الانزلاق الفقاري استئصال الصفيحة الفقرية والدمج. وفي هذا الإجراء يتم توسيع القناة الشوكية عن طريقة إزالة أو تشذيب الصفيحة الفقرية (سقف الفقرة). ويتم ذلك لإيجاد حيز أكبر للأعصاب وتخفيف الضغط على الحبل الشوكي. وقد يحتاج الجراح أيضاً إلى إزالة جزء من القرص الفقاري أو كله (استئصال القرص) ثم دمج الفقرات معاً أيضاً. وفي حالة إجراء الدمج، يتم غرس أجهزة متنوعة (مثل اللوالب أو أقفاص ما بين أجسام الفقرات) لتحسين الاندماج وتدعيم العمود الفقري غير الثابت.





    هشاشة العظام
    Osteoporosis
    هشاشة العظام Osteoporosis .. هو نقص في كثافة العظام و التي تسبب مشاكل كثيرة من أهمها الكسر المضغوط Compressed Fracture في العمود الفقري و كسور عنق عضمة الفخذ و كسر في الرسغ و أعراض اخرى منها تقوس الظهر "خصوصاً في النساء و ذلك بسبب نقص هرمون الإستروجين بعد سن اليأس."
    لأسباب : نقص فيتامين دال Vitamin D الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المطلوب من أجل تكلس و تكوين العظام. نقص هرمون الاستروجين عند النساء بعد سن الأمان/ اليأس. افراط افراز هرمون الغدة الجار درقية PTH سوء الإمتصاص و أمراضالجهازالهضمي استخدام الكوتيزون و أخوانه قلة الحركة و التي تزيد من تحلل العظام و ارتفاع نسبة لكالسيوم في الدم.
    العلاج :معالجة السبب المسئول عن المشكلة تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم و من أهمها الحليب الطازج. تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين دال مثل : الحليب و المرجرينا "زبدة" و زيت السمك . التعرض لأشعة الشمس الكافية. اعطاء النساء "بعد سن الأمان" هرمون بديل "الإستروجين". "حسب وصفة طبية" اعطاء هرمون الكالسيتونين الذي تفرزه الغدة الدرقية و الذي يزيد من تلكس العظام. "حسب وصفة طبية" اعطاء فلوريد الصوديم "حسب وصفة طبية" الرياضة و النشاط و الحركة المستمرة.
    الجنف Scoliosis
    الجنف هو إنحناء العمود الفقري إلى إحدى الجانبين (اليمين أو اليسار) بزاوية درجتها أكبر من 10 o درجات. و يُصيب الجنف الإناث أكثر من الذكور. و يحدث عادة بعد سن 10 سنوات و لكنه ممكن الحدوث في الأطفال الرضع. و يحدث الجنف أثناء فترة النمو السريع للعمود الفقري.
    أعـراض و عـلامـات الجنف
    * غالباً لا يشكو مريض الجنف من أي عرض إذا كانت زاوية الإنحناء صغيرة.
    * الشكوى من آلام الظهر و أعراض ناتجة عن الضغط على الأعصاب التي تنشأ من الحبل الشوكي المار في الفقرات المثشوهة.
    * التعب بسهولة أثناء بذل المجهود البدني.
    * الترنح أثناء المشي.
    * عدم استواء جانبي الجسم.
    * ميلان الرأس جانبياً.
    * إحدى الكتفين أو إحدى جانبي الحوض يكون أعلى من الآخر.
    * تشوه شكل الصدر من الأمام و من الخلف بحيث يكون إحدى الجانبين بارز.
    * عدم استواء سلسلة الظهر في المستوى العمودي
    عـــلاج الـجَـنَـف
    علاج الجنف يعتمد على شدة درجة زاوية الإنحناء و نوع الجنف , مثلاً الجنف الثانوي يكون العلاج بالدرجة الأولى موجه ضد المرض المُسبب للجنف. توجد علاجات تحفظية (مُحافظية) و إذا فشلت لا يوجد علاج سوى العملية الجراحية.


    اختبارات تشخيصية
    التاريخ الطبي والفحص البدني
    الأعراض والشكاوى
    ما هي دواعي زيارة
    متى بدأ ظهور الأعراض؟
    هل سبق لك الخضوع لعلاج أو تقييم من طبيب آخر؟
    كيف كانت استجابتك للعلاجات السابقة؟
    هل ترتبط الأعراض التي تشكو منها بإصابة أو حادث؟ في هذه الحالة، متى حدثت تلك الإصابة وما نوع الرعاية التي تلقيتها؟
    ما هو موضع الألم؟ من أين يبدأ؟ هل يتنقل الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم؟
    ما معدل شعورك بذلك الألم؟
    متى تعاني من ذلك الألم (في الليل، عند الوقوف، مثلاً)؟
    قيم مدى وخامة أو شدة ألمك.

    التصوير المقطعي
    التصوير المقطعي: صور أعلى جودة من الأشعة السينية
    التصوير المقطعي المحوسب (التصوير المقطعي) يجمع بين علم الأشعة السينية وتقنية الكمبيوتر لإنتاج صور أكثر تركيزاً وأكثر إمداداً بالمعلومات مقارنة بالأشعة السينية. وتنتج الصور المقطعية صوراً واضحة، للعظم، والأنسجة الرخوة، والأعضاء، الغضاريف بين الفقرات، والحبل الشوكي. ويمكن إنتاج الصور بدرجات الأسود/الرمادي/الأبيض أو الألوان. ولزيادة حدة الصورة، يمكن حقن وسط تباين (صبغة) في المريض أثناء الاختبار.
    نستخدم في مركز سكوليوسيس أسوشيتس التصوير المقطعي لتشخيص مختلف اضطرابات العمود الفقري بما في ذلك الأقراص المنفتقة أو البارزة، والكسور، والعدوى، والأورام، وانضغاط العصب، وأمراض الأقراص الانحلالية.
    يعرض التصوير المقطعي المرضى لمستويات مرتفعة من الإشعاع. وترصد تلك المستويات بعناية، ويتم دائماً ضمان سلامة المريض. ولكن، يبقى التعرض للإشعاع مصدراً للقلق، ونتيجة لذلك لن يأمر أطباؤنا بإجراء تصوير مقطعي إلا إذا كان خطوة أساسية في عملية التشخيص.
    صورة النخاع المقطعية
    التصوير المقطعي وتصوير النخاع؟
    لفهم التصوير المقطعي مع تصوير النخاع، من المهم أولاً فهم كلا من العنصرين.
    يساعد التصوير المقطعي المحوسب (التصوير المقطعي) على تشخيص حالات العمود الفقري المختلفة بما في ذلك فتق الأقراص (الانزلاق الغضروفي)، وتضيق العمود الفقري، والأورام، وكسر الفقرات. ويقدم التصوير صورة إشعاعية لمستوى واحد للجسم. ويفيد بصفة خاصة عند تصوير الأنسجة الصلبة مثل البنى العظمية. ويشبه الجهاز شكل الأنبوب الحلقي مع منضدة قابلة للحركة تنزلق داخل وخارج تلك الحلقة. ويتضمن جهاز المسح حاسباً لتكوين صور تعرض كمقاطع عرضية أو شرائح للتكوين التشريحي المستهدف، مثل جزء معين من العمود الفقري. ولا يمكن التقاط صور مماثلة باستخدام الأشعة السينية التقليدية.
    وتعتبر صورة النخاع (تصوير النخاع) أداة تشخيصية تستخدم وسائل تباين إشعاعي (صبغة) تحقن في سائل القناة الشوكية (السائل المخي الشوكي). بعد حقن الصبغة، تعمل صبغة التباين على توضيح القناة الشوكية، والحبل الشوكي، والجذور العصبية أثناء التصوير.
    ومن ثم، عند الجمع بين التصوير المقطعي وتصوير النخاع، تنتج صور تظهر بوضوح كلا من البنى العظمية والعمود الفقري والبنى العصبية. وهذه الصور لا غنى عنها للأطباء في تشخيصهم لمشاكل العمود الفقري للمريض.
    التصوير بالرنين المغناطيسي
    التصوير بالرنين المغناطيسي؟
    يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي "معيار الذهب" للتصوير في الوقت الراهن. يجمع التصوير بالرنين المغناطيسي بين تقنية الحاسب، والمجال المغناطيسي، والموجات الراديوية لإنتاج صورة ثنائية الأبعاد "لشريحة" من البنية التشريحية للمريض. وهذه العملية خالية من الإشعاع، والموجات الراديوية غير ضارة.
    وعلى العكس من التصوير المقطعي والأشعة السينية، ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صوراً عالية التفاصيل تتميز بالبراعة في تحديد مرضيات الأنسجة الرخوة. ومن بين المزايا الأخرى للرنين المغناطيسي، إنتاجه لصور في مستويات تشريحية مختلفة، مما يمكن من دراسة البنية التشريحية من زوايا مختلفة.
    الحقن التشخيصية
    توفر الأشعة السينية، والصور المقطعية، والرنين المغناطيسي صوراً ممتازة لاضطرابات العمود الفقري المختلفة. ولكنها لا تستطيع أن تظهر الألم. عادة ما تستعمل الحقن الشوكية (العمود الفقري) في السيطرة على الألم، ولكنها تستعمل أيضاً تشخيصياً لتحديد مصدر الألم. وتشمل الحقن الشوكية التشخيصية تصوير القرص (صورة القرص)، والإحصار الانتقائي للجذور العصبية، وحقن المفصل العجزي الحرقفي، وحقن مفصل الوجيه.
    في العمود الفقري، تمثل الجذور العصبية والأقراص بين الفقرات المصادر المعتادة للألم. على سبيل المثال، يؤدي انفتاق (انزلاق) القرص القطني إلى احتجاز عصب مجاور مما يؤدي إلى ألم في الأرداف والساق. وقد يؤدي انضغاط جذر عصبي عنقي إلى آلام في الكتف والذراع. ويتحدد نوع الحقنة الشوكية التشخيصية المختارة حسب التاريخ الطبي للمريض، والفحص البدني والعصبي، ونتائج الفحوصات الأخرى مثل الصور المقطعية.
    تصوير القرص
    ntervertebral Disc Herniation



    علامات الفتق الغضروفي:
    1- تقلص عضلات الظهر-← تسطح واعوجاج الفقرات القطنية .
    2- وجود الم شديد عند الضغط بالأصبع على مكان العصب
    المضغوط .
    3- عند وجود ضغط على العصب العجزي الأول - فقد الاستجابة العصبية
    لاختبار مفصل الكاحل.

    - ضعف حركات القدم إلى الخارج - فقد الإحساس بالطرف الخارجي
    للقدم ↔ ضعف عضلات الورك
    5- عند وجود ضغط على العصي القطني الخامس - ضعف رفع أصابع القدم وأحيانا
    يكون مصاحب بسقوط القدم ↔ خدر القدم من الجانب وظاهر القدم ← وتكون الاستجابة العصبية للكاحل طبيعية .
    6- عند وجود ضغط على العصب الرابع القطني ← ضعف حركة القدم ← ضعف العضلة رباعية الرؤوس ← خدر الساق من الداخل .
    7- ومن أهم العلامات الموجودة والتي تدل على وجود الفتق الغضروفي هي عدم أمكانية ثني مفصل الورك عند استقامة الطرف السفلي .
    التشخيص:
    يتم التشخيص بالتاريخ المرضي و فحص الطبيب السريري للاحساس و قوة العضلات و المنعكسات. و أهم فحص للتشخيص هو التصوير المقطعي المُحوسب Computerized Tomography Scan (CT scan) أو (الأحدث) هو التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging (MRI) و يمكن أن نُحدد نوع و موقع و حجم الإنفتاق الغضروفي.


    العلاج:
    1- يجب الراحة التامة في الساعات الأولى على سرير ثابت وفراش
    يسمح للجسم باخد الانحنات الطبيعية .
    2- يجب إعطاء المسكنات لتسكين الوجع وتخفيف التورم وبالتالي
    ينقص الضغط على العصب.
    3- يجب البدء بالعلاج الطبيعي ودلك حسب الحالة بداية من الكمدات
    الباردة إلى الشد الحوضي والهيدروترابي .
    4- بعض الحالات يجب إعطاء مهدي للأعصاب.
    5- يجب إعطاء الفيتامينات ألثراي بي لتغذية الأعصاب ورفع الروح
    المعنوية للمريض؟؟.
    6 -الحقن الموضعي في منطقة الإنزلاق الغضروفي لتخفيف الألم و
    البعض يدعي بأنه يُغني عن العملية و يشفي الإنزلاق الغضروف
    العمليات الجراحية و هي عديدة منها استئصال الجزء المُنفتق من القرص بالمنظار Microscopic Discectomy , إستئصال الجزء المُنفتق من القرص أو استئصاله بالكامل لإزالة الضغط على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي مع تثبيت الفقرات ببعضها Spinal Fusion لمنع حركتها و زيادة المسافة فيما بينها, و هنا يمكن استخدام أدوات اصطناعية تُسمى الأقفاص Interbody Fusion Cages تُملئ بقطع من العظام لإلتحام الفقرات ببعضها و تثبيتها أو استخدام قضبان و براغي للتثبيت.
    7- يجب أن نعلم بان أكثر من %90 من هده الحالات تتحسن بدرجة كبيرة .وان النسبة الباقية يجب أن تحال إلى مزيد من الفحوصات وقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإزالة أسباب الضغط وتوسيع القناة العصبية للعمود الفقري ودلك بإزالة القوس الخلفي للفقرات المعنية وهي إما أن تكون على جانب واحد أو على الجانبين ..



    التهاب الفقرات المفصلي
    Cervical Spondylosis OR Cervical Osteoarthritis





    هو عبارة عن حالة مزمنة تنكسيّة في العمود الفقري و التي تؤثر في جسم الفقرة و الأقراص البينيّة من الرقبة حيث أنها قد تودي إلى تفتّق في القرص البيني أو نتوءات عظميّة.
    كما أنها تؤثر على مكونات القناة الشوكية (Spinal canal )( جذور الأعصاب (Nerve roots) و النخاع الشوكي(Spinal cord) ).
    و بشكل عام ، أن هذه التغيرات التنكسيّة قد تؤثر بشكل أو بآخر على المفاصل السُطَيحيّة ( Facet joints ) ، الأربطة الطولانية( Longitudinal ligaments ) و الأربطة الصفراء(ligamentum flavum ).
    يتطور التهاب الفقرات المفصلي(Cervical spondylosis) مع تقدم السن و عادة ما ينشأ على فترات منفصلة .
    و ينتج عنه التنكّس أو الضمور العنقي المزمن و هو السبب الرئيسي للضغط(Compression) على العمود الفقري و الأعصاب.
    و ينتج عن هذه التغيرات تضيّق في القناة الشوكية الذي يؤدي بدوره إلى إعتلال نخاعي(Myelopathy) . أو تضيّق في الثقبة الفقارية(vertebral foramina) مما يؤدي إلى إعتلال في جذور الأعصاب(Radiculopathy)

    اورام العظام الثانوية
    secondary bone tumors





    هي اورام خبيثة ناتجة من اورام خبيثة نامية في احد اعضاء الجسم الاخرى وتسبب اعراض مرضية
    لكونها بؤر سرطانية بالعظم .هدة الاورام الثانوية تكون نسبة كبيرة جداً تصل الي اكثر من 70%
    من اورام العظام الخبيثة .هدة البؤر تصل الي العظم
    بإحدى الطرق الآتية :
    الطريقة المباشرة اي من ورم خبيث مجاور للعظم .
    الطريقة الغيرالمباشرة : عن طريق نقل خلايا الورم بالدورة الدموية والليمف والعمليات الجراحية.
    الاعراض
    تتوقف على نوع الورم ومكان توقف الخلايا السرطانية في العظم وعلى سرعة نمؤ الورم .
    الالم : اول الاعراض وهو شعور المريض بالوجع داخل العظم ولا يختفي هدا الوجع بالادوية
    المعتادة وهو متزايد
    فقر الدم : بسبب غزو الخلايا السرطانية للنخاع العظمي تفشل عمليات انتاج كريات الدم الحمراء
    وبسبب ان الخلايا السرطانية تستهلك الموارد الغدائيةولا تبقي اي شيء للخلايا الطبيعية بالجسم .
    صور الاشعة :
    - نسبة كبيرة من البؤر السرطانية لا يمكن كشفها بصور الاشعة بسبب صغر حجم هدة البؤر .
    - يمكن للاشعة كشف البؤر الكبيرة وهي نوعان :
    1- نوع من البؤر السرطانية ينتج عظم يعرف ب سكليروسنق 2- نوع من البؤر السرطانية تديب العظم تعرف ب اوستيوليتك .صور الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي .
    الفحص بالمواد المشعة :
    وهي طريقة حديثة تكون بحقن المريض بمادة مشعة لا تضر الجسم ويكشف عنها بجهاز كشف خاص وتمركز هدة المواد المشعه في نقطة معينة تدل على انهاء بؤرة سرطانية ويجب اخد عينة منها .
    الاورام الخبيثة التي تسبب بؤر سرطانية بالعظم :
    1- الاورام الخبيثة بالثدي 2- اورام البروستاتا الخبيثة 3- الاورام الخبيثة بالكلى 4- الاورام الخبيثة للغدة الدرقية 5-اورام الرئتين
    العلاج يعتمد على وقت اكتشاف الورم وعلى نوع الورم وعلى تعاون المريض وامكانيات الطبيب .
    -انواع العلاج : العلاج بالأشعة السينية \ العلاج الكيماوي \ العلاج الجراحي \ العلاج بالهرمونات .كما هو واضح فان العلاج يتوقف على سرعة اكتشاف الورم وعلاجة بكل حكمة والابتعاد عن التعاطف اللامقبول لان الورم مستمر في التكاثر وهدم الجسم ويجب اخد موقف صارم من المريض واهل المريض وعلى المجتمع توفير كل الامكانيات لصالح الافراد .
    Trauma and ecchymosis
    الرضوض
    يتعرض العمود الفقرى للرضوض بسبب سعة سطحة و تحدث عند التصادم المباشر يحدث نزيف فى الياف العطلات و تحدث فى الالعاب التى تسبب السقوط او الاصطدام
    هناك ثلاثة أنواع من الكدمات :
    1- تحت الجلد Subcutaneous
    2- داخل العضل Intramuscular
    3- بالعظم Periosteal


    الاعراض
    الم موضعى مع ورم تغير لونه الجلد يزيد خطورة الاصابة للحالات التى تعانى من هشاشة العظام
    أسباب الكدمات
    تحدث الرضوض بسبب حوادث الوقوع , الإصابات الرّياضيّة, حوادث السّيّارات أو نتيجة الضّربات المتلقّاة من قبل أحد الاشخاص أو جراء الاصطدام بالاجسام ( كالطاولات والكراسي و ... ) .صدمة مباشرة مضاعفاتها فى الرضوض الحادة يحدث نزيف وورم شد اثناء الدوران ضيق فى قناة الحبل الشوكى و الاعصاب
    الاسعافات
    التبريد (48- 72) كمدات دافئة بعد اختفاء الالم فى الحلات الرضوض الشديدة منع الحركة و العلاج الطبيعى
    تمارين المدى الحركى
    استخدم الادوية لازالة الالم ومضادات الالتهاب ( بوصفة طبية )
    تبدأ تمارين التأهيل فى الحالات الخفيفه بالمستوى الثالث بعد اختفاء الالم خلال (24 ساعة )
    وفى الاصابات المتوسطة يبدأ بتمارين المستوى الثانى بعد اختفاء الالم واذا كانت الاصابة حادة يبدأ بتمارين المستوى الاول بعد انخفاض الالم ثم المستوى الثالث ومن ثم برنامج مكثف فى القوة والمرونة .
    مدة الشفاء فى الالتواء و الشد الخفيف 2 اسبوع
    و فى حالة الالتواء و الشد المتوسط 4 اسابيع
    اما فى الاصابات الالتواء و الشد الشد 6 اسابيع .
    الالتواء و الشد
    Vertebral Sprian
    شد العضلات و الالتواء الاربطة ) :-
    الالتواء (sprain):
    ويعني مط أو شد واحد أو أكثر من أربطة الظهر وقد يحدث شد أو مط الأربطة لدرجة حدوث انقطاع بها وكثيرا ما يحدث التمزق العضلي مع شد الأربطة في آن واحد ى تمدد او تمزق او شد فى واحدة او اكثر من عضلات من عضلات المحيطة بالعمود الفقرؤى او الاربطة
    ويتعرض لهذه الاصابة لاعبى كرة القدم وهوكى الجليد وتحدث عند الفتل الشديد والدوران او اى حركة سريعة ويتعرض للشد و الالتواء
    الالتواء الفقرات العنقية Neck Sprain
    الاعراض
    الالم ، وخصوصا في مؤخرة العنق ،و يتفاقم مع حركة
    الألم الى ذروته يوم او اكثر بعد الاصابة
    تشنجات العضلات والألم في الجزء العلوي من الكتف
    صداع في مؤخرة الرأس
    التهاب الحلق
    زيادة التهيج والارهاق ، وصعوبة النوم ، وصعوبة التركيز
    التخدر فى الزراع او اليد
    تصلب العنق و الحركة المحدود
    التوخز و ضعف في الحركة
    الاسباب والمضاعفات :-
    دوران حاد فى الظهر
    جهد زائد على العضلات خلال الانحناء او حركات الرفع
    ومن مضاعفاته فى حالة الاصابة الحادة بالشد او التواء الرباط يسبب أضرارا فى الحبل الشوكى عند تمركز التأثير فى العمود الفقرى
    وعند عدم معالجته بشكل جيد فى حالات الالتواء والشد المعتدل والحاد تتكرر الاصابة وتسبب الام اسفل المزمنة
    العلاج :-
    يستخدم الثلج (48 – 72 ساعة )
    عند اختفاء الحاد تستخدم كمادات دافئة ورطبة
    تمارين المدى الحركى
    استخدم الادوية لازالة الالم ومضادات الالتهاب ( بوصفة طبية )
    تبدأ تمارين التأهيل فى الحالات الخفيفه بالمستوى الثالث بعد اختفاء الالم خلال (48 ساعة )
    وفى الاصابات المتوسطة يبدأ بتمارين المستوى الثانى بعد اختفاء الالم واذا كانت الاصابة حادة يبدأ بتمارين المستوى الاول بعد انخفاض الالم ثم المستوى الثالث ومن ثم برنامج مكثف فى القوة والمرونة
    مدة الشفاء فى الالتواء و الشد الخفيف ( 3- 5 ايام )
    و فى حالة الالتواء و الشد المتوسط (1 - 2 اسبوع ) اما فى الاصابات الالتواء و الشد الشد (3اسابيع ) و اكثر
    الكتف المتجمدة وأسباب الآم الكتف
    يستعمل مصطلح الكتف المتجمدة Frozen Shoulder أو التهاب المحفظة اللاصق Adhesive Capsulitis غالبا عندما يكون المفصل شديد الألم والتيبس بحيث يمنع القيام بالحركات الطبيعية له ولكن بغياب التهاب المفصل يعود إلى طبيعته تماماً حتى ولو استغرقت الحالة سنة أو سنتين ويحدث خلال فترة الإصابة بالتهاب المحفظة اللاصق ألم وعجز واضح، إضافة إلى تشوش وارق ويغدو الألم أسوأ ليلاً ويزداد بالاضطجاع على جهة الكتف المصابة وتبقى الصورة الشعاعية البسيطة طبيعية ما لم يكن هناك بعض من تخلخل العظام القرصي. إن الوصول إلى الشفاء في هذا المرض يحتاج إلى وقت طويل نوعاً ما ويكون ذلك بتحريك الكتف كثيراً أو باللجوء إلى أية محاولة من شأنها أن تؤمن تمريناً معتبراً، أما في المراحل الباكرة لا سيما بوجود الألم الشديد فإن وضع الذراع على وشاح Sling واستعمال المسكنات ومضادات الالتهاب أمر لا مفر منه وفيما بعد يلجأ إلى اعتماد برنامج فعال من التمارين اللطيفة والحقن المفصلية.



    ولكن إذا كان سبب الكتف المتجمدة هو الروماتويد فإن علامات المرض تبدو في بقية المفاصل وأما في ألم العضلات الروماتيزمي فيغدو الكتفان كلاهما متيبسين صباحا ويحدث التحسن باقي النهار وقد يصاب الوركان بنفس الحالة على حين يندر ذلك في بقية المفاصل. عندما يكون أحد الكتفين فقط مؤلما فإن الاضطراب يغلب أن يكون حول المفصل وليس بداخله والحالة هي التهاب حول المفصل أكثر منها التهاب مفصلي. أما ألم الرقبة الذي يتوضع جانبا والناجم عن الفقار الرقبي (خشونة الرقبة) فهو حالة كثيرة الشيوع وغالبا ما يشعر به في الكتف, وفي مثل هذه الحالة فإن حركات الرقبة تكون مؤلمة ومتحددة بينما يمكن تحريك الكتف بحرية مادامت الرقبة مثبتة تماما. كما إن الآلام الناجمة عن بعض أمراض الصدر أو أعلى البطن قد يشعر بها في منطقة الكتف. ويمكن أن أوجز أسباب الألم الكتفي كما يلي: التهاب حول المفصل، آلام الرقبة، التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)، الآلام العضلية الروماتيزمية، الاعتلال الالتهابي للمفصل الكتفي، الفصال (الخشونة) في ناحية المفصل الأخرمي الترقوي (Acromioclavicular)، بعض أدواء الصدر وأعلى البطن.

    أسباب الآم الرقبة
    إن الفقرات العنقية تتكون من 7 فقرات عنقية الأولى تتصل بأسفل الجمجمة اتصالاً ثابتاً والثانية تتصل اتصالاً مفصلياً مع الأولى وبهذا الاتصال يسهل الدوران والالتفات. وإن الآم الرقبة شائعة جدا لدى كلا الجنسين وفي مختلف الأعمار ويمكن عزوها لأسباب عديدة ولكن أهمها الإصابات الرضية والخلع الجزئية والتغيرات التنكسية (خشونة فقرات الرقبة) أما الأسباب الأخرى فهي: الروماتويد الذي يصيب الرقبة, الإعتلالات المفصلية المرافقة للصدفية, الإصابات السحائية والدماغية، التهابات الحلق الحادة، السل في العظام والمفاصل، الأمراض المدارية مثل الملاريا وأخيرا لا ننسى أن الجلوس الخاطئ له دور هام في الآم الرقبة. يتم الشعور بالألم الناشئ من خشونة الرقبة بالعنق وبمؤخرة الرأس وغالباً ما يصل للكتف والذراع وحتى الساعد واليد، ويتحرض ويثار بحركات أو وضعيات عنقية معينة ويترافق بألم مع تحدد بحركات العنق.

    الإجراءات الضرورية في حالات الألم الرقبي
    يجب الجلوس في وضعية صحيحة لتجنب شد العضلات الرقبية وعدم وضع سماعة الهاتف بين الأذن والكتف عند قيامك بعمل ما لأن هذا يؤدي إلى ضغط على العضلات العنقية وبالتالي يؤدي إلى تشنج العضلات في الجانب الممسك بالهاتف. المحافظة على التمارين العضلية التعويضية والتي تشمل على تحريك الرقبة. الراحة التامة في السرير وهي ضرورية إذا كان الألم شديدا. الأدوية المسكنة والمرخية للعضلات حيث أنها تؤدي إلى ارتخاء وراحة من الألم خلال النهار وتجعل النوم هادئا ومريحا. استعمال الطوق والمعروفة بالرقبة (كولار) بعد زوال الألم وعن اعتماد الطوق ليس إجراءا داعما ومريحا للعنق فحسب بل يحفظ الرقبة دافئة أيضا.

    سبب الآم الظهر
    إن ألم الظهر هو العرض الذي يراجعنا من أجله عدد كبير جداً من المرضى في العيادات الروماتيزمية ويشكل هؤلاء المرضى حوالي ثلث مراجعي العيادة الروماتيزمية إذا استثنينا الحالات الرضية. ويمكن تقسيم المرضى الذين يشتكون من آلام ظهرية إلى مجموعتين كبيرتين ففي المجموعة الأولى نجد عند المرضى علامات فيزيائية صريحة غير مترافقة أو مترافقة مع تغيرات شعاعية مما يمكننا من تشخيص وتعيين نوع الآفة ومكانها بالضبط وبالتالي تطبيق المعالجة المناسبة. أما مرضى المجموعة الثانية فلا نجد عندهم علامات فيزيائية أو أي تغيرات شعاعية ولا يوجد عندنا تفسير دقيق لسبب آلامهم الظهرية ولذلك كثيراً ما نعزو هذه الآلام إلى وثي الأربطة الظهر المزمن. وكثيراً ما يترافق الألم الظهري مع ألم منتشر إلى ناحية الإلية أو الفخذ والساق ويكون هذا الألم المنتشر وحيد الجانب غالباً وقد يكون في الجانبين أحياناً. وسأذكر

    بعض أسباب الآم الظهر:

    1. الآفات الخلقية مثل الشوك المشقوق Spina bifida وتتصف هذه الآفة الخلقية بغياب النتوء الشوكي وجزء من القوس الفقرية الخلفية (العجز والفقرات القطنية أو أي فقرة). التشوهات مثل: الجنف (Scoliosis): انحناء العمود الفقري انحناء جانبيا. الحدب(Kyphosis): الانحناء الخلفي الشديد للعمود الفقري. البزخ (Lordosis): هو عكس الحدب ويعني انحناء العمود الفقري بشدة الى الأمام.

    2. الآفات الانتانية العظمية مثل: سل الفقرات الظهرية والقطنية (داء بوتس).

    3. الإصابة بأمراض العظام مثل: هشاشة أو لين العظام وداء بجت وزيادة نشاط الغدة الجار الدرقية والإصابة بالفشل الكلوي واللذان يؤثران على العظام.

    4. التهاب المفاصل الفقرية مثل: التهاب المفاصل الفقرية نظير الرثوي. التهاب العظمي والمفصل (داء الفقار المزمن أو الداء المفصلي التنكسي والمعروف بالخشونة بين الفقرات).

    5. الآفات الميكانيكية مثل: انتقاق النواة اللبية. اللمباجو الحاد- عدم التحام القوس الفقرية الخلفية الخلقي. انزلاق الفقرات (Spondylosithesis)- الأورام.

    6. آفات المفاصل العجزية الحرقفية مثل: سل المفصل العجزي الحرقفي و التهاب المفاصل الفقرية الجاسيء المشوه و وثي أربطة المفصل العجزي الحرقفي.

    7. الآم الظهر نتيجة للاضطرابات النفسية

    8. الانتباه إلى بعض الأعراض التي تجعلنا نشك أن الآم الظهر ناتجة عن مرض خطير مثل أن تكون هذه الآلام حديثة ومترافقة مع فقدان الوزن أو أعراض أخرى مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة وارتفاع سرعة الترسيب.

    الطرق الصحيحة لتجنب آلام الظهر
    إن المحافظة على عضلات الظهر بوضع مثالي من خلال إجراء التمارين المنتظمة كالسباحة أو ركوب الدراجة العادية أو المشي السريع أو الركض أو برامج الجمباز ستؤدي إلى مشاكل ظهر أقل. وكثيراً ما تكون برامج الغذاء الخاصة بتخفيف الوزن وبرامج التمارين المنتظمة التي تقوي العضلات البطنية وجانب الفقرية مفيدة جداً للمرضى المصابين بألم مزمن بأسفل الظهر. وتعتبر فترة الصباح الزمن المثالي لذلك سيما وأن ظهر البالغ سناً يميل للتصلب أثناء الليل بسبب عدم الفعالية. يحدث ذلك بصرف النظر فيما إذا أستعمل فراش عريض أو حشوة قاسية. ويسبب النوم بحالة ظهر مفرط التمدد والجلوس لفترات طويلة على كرسي مفرط الحشوة أو على مقعد ذاتي مصمم بشكل سيئ صعوبات للمريض مع مشاكل بأسفل الظهر. وقد قدر أن الضغوط بين الأقراص تزداد 200% بتبديل الوضعية من الاضطجاع إلى الوقوف و400% بالجلوس على كرسي مريح، وتخفف وضعية الجلسة الصحيحة من ذلك.

    وتؤدي الرحلات الطويلة بالسيارة أو الطائرة بدون تبديل الوضعية إلى التواء أعظمي على القرص والأربطة الفقارية لذلك ينصح بالوقوف منتصباً كل 30 دقيقة تقريباً مع انحناء الظهر إلى الخلف 3 مرات للتخلص من توتر الظهر. يعتبر النهوض من وضعة الجذع المثني، كما هو الحال برفع حقيبة من جسم السيارة، خطيراً (لذلك يجب حمل الشيء دوماً وهو قريب من الجسم) ومن المحتمل أيضاً أن تسبب الفعالية العنيفة المفاجئة بدون حالة التسخين اضطراب بالأقراص وبأغلفة أربطتها (المصدر الأكثر شيوعاً لألم الظهر). إن الإجهاد العضلي والرباطي وبروز الأقراص الخفيف محددة لذاتها غالباً، وتستجيب للوسائل العلاجية البسيطة في فترة قصيرة نسبياً. والمبدأ الأساسي في المعالجة هو الراحة بوضعية الاستلقاء لعدة أيام أو أسابيع وعندما يعود المريض لحمل ثقل جسمه وللعمل، يفيد اللجوء لدعامة خفيفة للناحية القطنية العجزية (كالمشد الطبي) حتى يستعيد المريض كافة صحته.والأكثر أهمية من ذلك إجراء التمارين الفعالة لإنقاص التشنج وتحسين المقوية العضلية.
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()